اللبنانيون الجدد » مقالات

“المستقبل” يلاحق صفحة فايسبوكية: الانتقاد ممنوع!

لم يعد تيار المستقبل يرضى بوجود أي صوت اعتراضي على أدائه السيئ. أوضاعه التنظيمية والمالية والسياسية من سيئ إلى أسوأ، لكنه لم يجد لإصلاح حاله سوى تجنيد أجهزة الدولة لملاحقة صفحة فايسبوكية مجهولة تتهم بعض مسؤوليه بقلة الكفاءة وتطالب بإزاحتهم من مناصبهم قبل أشهر قليلة، خرجت إلى العلن صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان «صار لازم ترتاح»، بالتزامن مع الحديث عن المؤتمر العام للتيار المزمع عقده في تشرين الأول المقبل. آنذاك، شنّ «أصحاب» الصفحة، مجهولو الهوية، حملة استهدفت عدداً من مسؤولي التيار ومنسقيه، متهمة إياهم بالتقصير، وتحميلهم مسؤولية فشل الجسم التنظيمي (الأخبار الاثنين ٤ تموز … تــتــمـــة »

التصنيف : مقالات

لهذا نريد رئيساً أميركياً قوياً

السيناتور بيرني ساندرز يرفض الضغوطات للإنسحاب من معركة الإنتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي، وهو في تقدّم ثابت ويأمل بإطاحة منافسته وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون. ففي إنتخابات ولايتي كنتاكي وأوريغن، استطاع ساندرز ربح عدد مندوبين أكثر من كلينتون، فمجموع مندوبيه الآن بلغ ١٥٢٧ مقابل ٢٢٩٧ للسيدة الأولى السابقة. ولكن حتى لو تمكّن ساندرز من الفوز بجميع المندوبين الباقين ليوقف كلينتون؛ كاليفورنيا ٤٧٥؛ نيوجرسي ١٢٦؛ وبورتو ريكو ٦٠، فلن يصل إلى ٢٣٨٣ مندوباً ليحصل على التسمية. ولكن إذا استطاع توقيف كلينتون من التقدم، لديه فرصة لتحدّيها في الإجتماع العام في فيلادلفيا في تموز المقبل. بمعنى آخر، يحتاج ساندرز إلى عجيبة … تــتــمـــة »

التصنيف : مقالات

بهية بنت ايزيس: دينا توفيق

لن اسمح لك ان تغتصب بهجتى وتأسف لحالى ! دينا توفيق بمنتهى الامانة مش عايزة .. ومش هسمح مهما كانت الظروف جبارة ولعينة ..هكذا صارحته هذا الاكتئاب المجرم القاتل المنتهك لروحها .. وامامى شمرت عن ساعديها ورفعت يدها لتشير بكبرياء .. سلاحى هو ده .. عضلات البهجة .. ثم قالت لى بهية بنت ايزيس سليلة الالهة بجدية ومحبة تليقان بها “هفضل اقاوح ومش هستسلم مطلقا لعبثية الاعتراف بالامر الواقع العبيط” ثم اكدت بانتصار يغالب انهزامها المؤقت : لن اسمح لك ان تغتصب بهجتى وتأسف من اجلى ! .. تلك المرأة التى تمثل كريمة الستات فى مصر .. كريمة وقشدة كمان .. تلك الست التى … تــتــمـــة »

التصنيف : مقالات

عندما ينجح كلينتون بشرذمة الجمهوريين!

وليد معلوف   دونالد ترامب يُهدّد بالفوضى وخوض الإنتخابات العامة مُستقلاً، إذا لم يُسمّه الحزب الجمهوري مُرشحاً للإنتخابات العامة، ما يتطلّب من الحزب أن يكون في أعلى درجات الحذر لمنع جرّه إلى الفوضى. لكنّ ترامب لن يستطيع خوض الإنتخابات العامة مستقلاً، لأنه عندما يصل إلى الإجتماع العام للحزب الجمهوري في 18 تموز المقبل، تكون مهل الترشيح في ١٢ ولاية قد انتهت، وسيخسر ١٦٦ صوتاً من الناخبين الكبار من أصل ٢٧٠ التي كانت لتمكّنه من الفوز بالسباق إلى البيت الأبيض. وتبدو المنافسة على أشدّها مع خصميه تيد كروز وجون كاسيك. فترامب ينادي سناتور تكساس تيد كروز «بتيد الكاذب»، ويتّهم كاسك … تــتــمـــة »

التصنيف : مقالات

عظماء من بلادي ..كي لا ننسى، لينا معلوف

ولد عام 1895م في النبطية في الجنوب اللبناني   لقب بأديسون الشرق وفتى العالم كان والده يعمل في تجارة الماشية   ظهر اهتمامه وهو في الإبتدائية في الرياضيات والهندسة وقد ذكرت والدته قصة اول اختراعات الطفولة لحسن إذ طلب منها بضعة نقود وذهب لشراء بعض الحاجيات ودخل للعمل في حجرته وعند خروجه كان قد اطلق في الحي بالون ورقي يطير بواسطة الغاز   إنتقل الصباح من المدرسة الابتدائية في النبطية إلى الاعدادية في بيروت ثم دخل الكلية الانجليزية السورية وهي الجامعة الامريكية حالياً وفي الكلية ذهب للإتطلاع على علم الفلك في مقابل دراسته للفيزياء   في عام 1916 دخل في صفوف الخدمة العسكرية الإجبارية للجيش العثماني فإلتحق بقسم اللاسلكي واختلط بالمهندسين الألمان وتعلم منهم الألمانية وتابع ابحاثه … تــتــمـــة »

التصنيف : مقالات

«جنّاز السنتين» للرئاسة: يقتلونها ويمشون!

في لبنان، الموقَّت يُصبح دائماً. ومع ذلك، يُصرّ المسيحيون على «الدلع»: «بسيطة، فليكن الفراغ الرئاسي. إنه موقّت. وغداً، سيتعب الآخرون ويقبلون برئيسٍ قوي، من الأقطاب»! وعلى الوعد، ينقضي العام الثاني على الفراغ. فلا تَعِبَ المسيحيون من المراهنة، ولا تعِبَ الآخرون من الانتظار.في الأيام الأخيرة، جلس البيّاعون والشارون في سوق المقايضات ليتبادلوا البضائع: الانتخابات البلدية والتشريع وقانون الانتخاب وسوى ذلك. وقد يتوافقون هنا ويختلفون هناك. لكنّ البضاعة الكاسدة منذ سنتين، رئاسة الجمهورية، ليست على الطاولة. بَعد «سنتين فراغ»، شائعات عن «سنتين رئاسة»! ويبدو الكرسي، الذي هو رمز السيادة والوحدة، وكأنّه مادة اختبارية، أو فأر اختبار. وغداً، إذا … تــتــمـــة »

التصنيف : مقالات

لمصلحة مَن تسليم «عين الحلوة»… لـ«داعش»؟

من السذاجة الاعتقاد بأنّ ما يحصل في عين الحلوة مبالَغ به ومضخَّم. فالمخيّم المثير للقلق والخوف لا يعيش حياةً طبيعية، ولم يكن يوماً كذلك. لكنّ الفارق أنّ هذه المرّة مع أبعاد أكثر خطورة.كلّ المعلومات الواردة من داخل المخيّم تؤكّد أنّ عاصمة الشتات تنزلق تدريجياً إلى أحضان «داعش». فما يُسمّى «الشباب المسلم» مسيطر حاليّاً على أحياء عديدة أصبحت بغالبيتها تميل إلى هذا التنظيم الإرهابي عقلاً وقلباً وولاءً، خصوصاً أحياء الطيرة – الصفصاف – المنشية – قسم من حطين ومخيّم الطوارئ. كلّها أحياء تشكّل أكثر من نصف المخيّم باتت تخضع لسلطة «داعش» و«النصرة»، وقد أصبحَت خريطة توزيعهما مع … تــتــمـــة »

التصنيف : مقالات